الفرق بين Smart TV و Android TV, وايهما تختار!

 

الفرق بين Smart TV و Android TV-لقد كانت النقاش بين تلفزيون اندرويد تيفي  وتلفزيون سمارت تيفي  منذ العديد من السنوات. لبعض الأشخاص، يتفوق سهولة التلفزيون الذكي على ميزات تلفزيون اندرويد تيفي  وللجزء الآخر، هو أن التلفزيون الذكي هو الطريقة الوحيدة لاستهلاك المحتوى الإلكتروني على شاشة كبيرة بفضل كل الأشياء الممتعة التي يمكنك القيام بها مع تلفزيون Android TV.

لذلك، ما هو نظام التلفزيون الذكي الأفضل: Android TV أم Smart TV؟ نعم، في هذا المقال نقارن تلفزيون بين Android TV مقابل تلفزيون Smart TV في نظام واحد ونتعلم عن كل التشابهات والاختلافات بين النظامين المختلفين. لذلك، دون التأخير، دعنا نتابع هذا المقال.

الفرق بين Smart TV و Android TV

الفرق بين Smart TV و Android TVيُشار إلى أجهزة التلفزيون المزودة باتصال إنترنت مدمج والوصول إلى مجموعة من المواد وخدمات البث عبر الإنترنت باسم أجهزة سمارت تيفي  او اندرويد تي في  ، على التوالي. كلا النوعين من أجهزة التلفزيون تسمى سمارت يبقى اختلاف و الفرق في النظام مثلا سمارت تيفي أندرويد او سمارت تيفي سامسونج او الجي على العموم كلاهما  يسمحان لمستخدميهما بالوصول إلى هذه الميزات. من ناحية أخرى ، هناك عدد من الفروق المهمة بين الاثنين. من التلفزيونات .

Smart TV

Smart TVيشار إلى أجهزة سمارت تي في  المزودة باتصال إنترنت مدمج والوصول إلى مجموعة من المواد وخدمات البث عبر الإنترنت ، مثل Netflix و Hulu و YouTube ، باسم “أجهزة التلفزيون الذكية-Smart TV “. يمكن تمييز أجهزة التلفزيون الذكية عن أجهزة التلفزيون التقليدية من خلال اتصال الإنترنت المدمج بها. غالبًا ما تأتي أجهزة التلفزيون هذه مع مجموعة مختارة من التطبيقات المثبتة مسبقًا وقد يكون لديها أيضًا خيار تنزيل تطبيقات جديدة من متجر التطبيقات. بدلاً من ذلك ، يمكن الوصول إلى التطبيقات من خلال متصفح الويب. تأتي بعض أجهزة التلفزيون سمارت TV أيضًا مزودة بوظائف التحكم الصوتي و / أو التحكم عن بعد ، والتي تمكنك من تصفح وتشغيل التلفزيون باستخدام إما صوتك أو جهاز تحكم عن بعد.

Android TV

Android TVمن ناحية أخرى ، فإن أجهزة التلفزيون التي يشار إليها باسم أجهزة تلفزيون Android TV هي تلك التي يتم تشغيلها بواسطة نظام التشغيل Android مدعوم من جوجل . إنها تشبه أجهزة التلفزيون الذكية من حيث أن لديها اتصال إنترنت مدمج فيها وتوفر الوصول إلى مجموعة واسعة من المحتوى عبر الإنترنت وخدمات البث. من ناحية أخرى ، نظرًا لأنها مدعومة من جوجل ، فإنها توفر للمستخدمين تجربة أكثر شمولاً وقابلة للتعديل ، بالإضافة إلى الوصول إلى مجموعة متنوعة من التطبيقات والوظائف. بالإضافة إلى ذلك ، تتمتع أجهزة تلفزيون Android TV عمومًا بقدرات أكثر تطورًا ، مثل دعم التحكم الصوتي من خلال مساعد Google والقدرة على “إرسال” المواد من جهازك المحمول (مثل الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي) إلى التلفزيون.

ما هي الميزات الاساسية بين Smart TV و Android TV

  • واجهة المستخدم: يمكن أن تختلف واجهة المستخدم الخاصة بالتلفزيون Smart TV أو Android TV حسب العلامة التجارية والطراز. تحتوي بعض أجهزة التلفزيون الذكية على واجهة أكثر سهولة وسلاسة في الاستخدام ، بينما قد يكون البعض الآخر أكثر تعقيدًا ويتطلب مزيدًا من الوقت للتعلم. تتمتع أجهزة تلفزيون Android TV بوجه عام بواجهة مألوفة ومتسقة ، حيث تستخدم نفس نظام التشغيل مثل العديد من الأجهزة الأخرى.
  • النظام التشغيل: Smart TV يعمل على نظام تشغيل مخصص، مثل webOS لماركة LG أو Tizen لماركة Samsung. بينما يعمل Android TV على نظام التشغيل أندرويد  الذي يستخدم في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية لكن التظام اندرويد لاجهزة التلفزيون مطور فقط لتوافق مع شاشات التلفزيون .
  • التطبيقات: يمكنك الوصول إلى العديد من التطبيقات والألعاب والمحتوى الرقمي من خلال Smart TV، ولكن في العادة يكون المحتوى المتاح عبر هذا النوع من التلفزيون محدوداً بشكل كبير. بينما يعمل Android TV على متجر Google Play الذي يحتوي على مئات الآلاف من& التطبيقات والألعاب المتاحة للتحميل واكثر ما يميز نظام اندرويد تيفي هو تحميل التطبيقات من خارج متجر جوجل بلاي .
  • الألعاب: قد تقدم كل من أجهزة التلفزيون الذكية وأجهزة Android TV دعمًا للألعاب ، إما من خلال تطبيقات الألعاب المدمجة أو عن طريق توصيل وحدة تحكم الألعاب بالتلفزيون. قد تقدم أجهزة Android TV تجربة ألعاب أكثر شمولاً ، مع دعم مجموعة أكبر من المنصات للالعاب مثل جوجل ستاديا وغيرها من المنصات المشهورة .
  • التخصيص: تقدم أجهزة Android TV بشكل عام خيارات تخصيص أكثر تقدمًا ، مما يسمح لك بتخصيص الشاشة الرئيسية ، والاختيار من بين مجموعة من السمات ، وتثبيت تطبيقات وأدوات إضافية.
  • الميزات الإضافية: يحتوي Smart TV عادةً على ميزات إضافية مثل قارئ Blu-ray وتشغيل الفيديو المحلي والتلفزيون الرقمي المدمج. بينما يعمل Android TV على العديد من الأجهزة الأخرى مثل المعالج على الرغم من أن Android TV يعمل على نظام التشغيل Android الذي يستخدم في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، لا يعني ذلك أنه يتحكم كأجهزة الهواتف الذكية. يعتمد Android TV على تطبيقات وألعاب ومحتوى خاصة به والتي يمكن الوصول إليها من خلال متجر Google Play.

يعتبر Android TV من الأفضل اختيارات للمستخدمين الذين يبحثون عن الوصول إلى العديد من التطبيقات والألعاب والمحتوى الرقمي، ويمكن التحكم في التلفزيون من خلال الهاتف الذكي الخاص بهم. بينما يعتبر Smart TV من الأفضل اختيارات للمستخدمين الذين يبحثون عن الوصول إلى العديد من الميزات الإضافية ولديهم الرغبة في التحكم في التلفزيون من خلال الراية اللمسية أو مفتاح التحكم اللاسلكي.

بعض العيوب لشاشات Smart TV وشاشات Android TV

تعد أجهزة التلفزيون سمارت تيفي وأجهزة Android TV من الخيارات الشائعة لأنظمة الترفيه المنزلي لأنها توفر مجموعة من الميزات والراحة. ومع ذلك ، مثل أي تقنية ، قد يكون لها أيضًا بعض العيوب. تتضمن بعض العيوب المحتملة لأجهزة التلفزيون الذكية وأجهزة Android TV ما يلي:

الاعتماد على اتصال الإنترنت: تعتمد شاشات  التلفزيون سمارت تيفي و Android TV على اتصال بالإنترنت للوصول إلى المحتوى والخدمات عبر الإنترنت ، مثل منصات البث ومتاجر التطبيقات. إذا لم يكن لديك اتصال موثوق بالإنترنت ، فقد تواجه صعوبة في الوصول إلى ميزات أو محتوى معين.

توفر التطبيقات: قد يختلف مدى توفر التطبيقات والخدمات وفقًا للعلامة التجارية وطراز التلفزيون. قد تحتوي بعض أجهزة التلفزيون سمارت تيفي  على مجموعة محدودة من التطبيقات ، أو قد لا توفر الوصول إلى منصات البث الشهيرة على عكس شاشات اندرويد تيفي فتتوفر على العديد من التطبيقات.

البرامج الضارة أو القرصنة: أجهزة التلفزيون سمارت تي في وأجهزة اندرويد تي في متصلة بالإنترنت وقد تكون عرضة للتهديدات الأمنية مثل البرامج الضارة أو القرصنة. من المهم الحفاظ على تحديث برامج التلفزيون وتطبيقاته وتوخي الحذر بشأن ما تقوم بتنزيله وتثبيته.

خيارات التخصيص المحدودة: قد لا تسمح بعض أجهزة التلفزيون الذكية بالكثير من التخصيص أو التخصيص بخلاف تغيير الخلفية أو السمة.

التكلفة: يمكن أن تكون أجهزة التلفزيون سمارت تيفي  وأجهزة اندرويد TV أكثر تكلفة من أجهزة التلفزيون التقليدية ، على الرغم من أن الأسعار تختلف بشكل كبير حسب العلامة التجارية والحجم والميزات الخاصة بالتلفزيون.

ملاحظة وسوف تبقى ملاحظة شخصية من خلال تجربتي في المجال انصحك بشراء تلفاز عادي تكون فيه شاشة قوية  مثل شاشات الجي و سامسونج ثم قم بشراء جهاز تيفي بوكس يكون قوي ومدعوم من جوجل  سوف تحصل على افضل شاشة و افضل نظام  اندرويد تيفي اليك في القسم ادناه بعض افضل الاجهزة تيفي بوكس لي انصح بها 

ما هي افضل اجهزة اندرويد تيفي انصحك بشرئها 

هناك العديد من الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد تيفي  وتتيح للمستخدمين الوصول إلى العديد من التطبيقات والألعاب والمحتوى الرقمي من خلال متجر Google Play. بعض الأجهزة المعروفة التي يمكن النظر فيها هي:

  • NVIDIA Shield TV: هذا المنتج يعتبر واحدًا من أفضل الأجهزة التي يعمل عليها Android TV، ويتيح للمستخدمين الوصول إلى العديد من التطبيقات والألعاب والمحتوى الرقمي من خلال متجر Google Play. يحتوي هذا المنتج على معالج قوي وذاكرة عشوائية متقدمة ويدعم التشغيل اللاسلكي للألعاب ويدعم تنسيقات الفيديو العالية الدقة.
  • Mi Box S: هذا المنتج يعتبر خيارًا رخيصًا ومناسبًا للمستخدمين الذين يرغبون في الوصول إلى العديد من التطبيقات والألعاب والمحتوى الرقمي من خلال متجر Google Play. يحتوي هذا المنتج على معالج قوي ويدعم التشغيل اللاسلكي للألعاب ويدعم تنسيقات الفيديو العالية الدقة.
  • بينما يعتبر Amazon Fire TV Stick 4K خيارًا مناسبًا للمستخدمين الذين يرغبون في الوصول إلى العديد من التطبيقات والألعاب والمحتوى الرقمي من خلال متجر امازون ، يحتوي هذا المنتج على معالج قوي ويدعم التشغيل اللاسلكي للألعاب ويدعم تنسيقات الفيديو العالية الدقة.

 يجب أن تلاحظ أن هذه الأجهزة قد تختلف في الميزات والمعالجات والذاكرة العشوائية المستخدمة وقدرة التشغيل اللاسلكي للألعاب ودعم التنسيقات الفيديو العالية الدقة. لذلك، يجب عليك التحليل والمقارنة بين الأجهزة المختلفة قبل اتخاذ قرار في الشراء.

 بعض النصائح لشراء جهاز تلفزيون سمارت 

هناك العديد من النصائح التي يمكن أن تكون مفيدة عند شراء تلفزيون سمارت:

  • المواصفات التقنية: قم بمراجعة مواصفات التلفزيون الخاص بك، مثل الدقة العالية ودعم الترميز الجديد وميزات الإنترنت المتقدمة. يجب أن يتوافق التلفزيون مع متطلبات التطبيقات التي تريد استخدامها.
  • اختر ما يتناسب مع حجم الغرفة: اختر حجم التلفزيون الذي يتناسب مع حجم الغرفة التي تريد وضع التلفزيون فيها. يجب أن يكون التلفزيون الذي تختاره كافيًا لعرض التفاصيل الدقيقة ولكن لا يجب أن يكون عاليًا جدًا لتكون مزعجة.
  • اعتمد على ما يتناسب مع نمط العرض: اختر نمط العرض الذي يتناسب مع الطريقة التي تريد استخدام التلفزيون. يمكن أن يكون نمط العرض الذي يتناسب معك العرض الليلي أو العرض الذي يتميز بالدقة العالية.
  • العلامة التجارية والتقييمات: قم بالبحث عن العلامات التجارية المعتمدة والمعروفة واستعرض التقييمات والمراجعات الخاصة بالتلفزيون الذي تريده. هذا يمكن أن يساعدك في التأكد من أن التلفزيون الذي تختاره يتوافق مع متطلباتك ويعمل بشكل مثالي.
  • السعر: قم بمراجعة السعر الذي يتناسب مع ميزانيتك. يمكن أن تجد تلفزيونات ذات مواصفات جيدة وميزات إضافية معقولة السعر، ولكن قد يكون هناك تكاليف إضافية مثل تكاليف الشحن والتركيب. احتسب هذه التكاليف في الميزانية الخاصة بك.
  • قم بمراجعة الخدمات المتاحة: قم بمراجعة الخدمات المتاحة مع التلفزيون الذي تريده، مثل الدعم الفني وخدمة التبديل في حالة وجود مشكلة. هذا يمكن أن يساعدك في التأكد من أنك تحصل على تلفزيون يعمل بشكل جيد ويوفر لك كل الدعم الذي تحتاجه.
  • قم بالتأكد من دعم التلفزيون للتطبيقات الخاصة بك: يجب التأكد من أن التلفزيون الذي تريده يدعم التطبيقات التي تريد استخدامها. يمكن أن يكون هناك تلفزيونات التي لا تدعم التطبيقات التي تريدها، لذلك يجب التأكد من هذا قبل الشراء.
  • قم بالتأكد من إمكانية التحديثات: يجب التأكد من إمكانية الترقية في التلفزيون الذي تريده. هذا يسمح لك بالتحديث بشكل أسهل للحصول على الميزات الأخيرة والتحديثات التقنية.

ختاما

باختصار ، يعد نظام التشغيل المستخدم لتشغيل التلفزيون الذكي وجهاز Android TV هو العامل الأساسي الذي يميز بين نوعي أجهزة التلفزيون. في المقابل ، يتم تشغيل أجهزة اندرويد تي في  بواسطة نظام تشغيل مفتوح المصدر من Google وتأتي جنبًا إلى جنب مع أنظمة تشغيل التلفزيون الذكية الفريدة الخاصة بها. وبسبب هذا ، فإن أجهزة أندرويد TV قادرة على تزويد المستخدمين بإمكانية الوصول إلى مجموعة أكبر من التطبيقات والخدمات ، فضلاً عن تجربة أكثر شمولاً وتخصيصًا.